الرئيسية » » معلوماتك: ماذا تعرف عن خطوط الطرق

معلوماتك: ماذا تعرف عن خطوط الطرق

الكاتب HK يوم lundi 21 octobre 2013 | 22:04



 معلوماتك: ماذا تعرف عن خطوط الطرق
تلعب الأسهم والخطوط المرسومة على الطريق دوراً أساسياً في تنظيم حركة السير وانسيابه. إن إلمام السائق بها بالكامل واحترامه لها باستمرار هو من أهم الشروط الضرورية لتفادي الحوادث وعواقبها الوخيمة. ولكن من المؤسف أن القليل من السائقين من يدرك معاني هذه الخطوط ويتقيد بها. لذلك، تقوم اليازا بشرحها آملة التوفيق في مسعاها لمساعدة السائقين على فهمها والتقيد بها للمحافظة على السلامة.
YASA > Nashrat 21 > Road Arrows
إن وجود الأسهم المرسومة على الطرق أمر ضروري في السلامة المرورية خاصة عند التقاطعات وأماكن تغيير اتجاهات السير حيث يكثر حصول تصادم المركبات! فهذه الأسهم تهيء السائق وترشده مسبقاً إلى كيفية تغيير مساره بشكل مدروس ومنظم يمنع الفوضى ويضمن انسياب حركة السير بصورة طبيعية تقلل من حصول الحوادث وهي:
     
أسهم المسارب
تشير هذه الأسهم إلى المسرب الذي يجب على السائق اختياره وكيفية التوجه إليه، وتكون عادة مرسومة على مسافة مناسبة قبل الإقتراب من التقاطع لمساعدة السائق على الدخول إلى المسرب الصحيح بشكل سلس.
YASA > Nashra 21 > Road Arrows
عندما يكون المسلك عريضاً ويحتوي على عدة مسارب، قد يكون هناك بالإضافة إلى الأسهم المنفردة، أسهم برؤوس متعددة بحيث يشير كل رأس منها إلى اتجاه معين، رأس يشير إلى اليسار: لاختيارالمسرب الأيسر قُبَيل الإنعطاف إلى اليسار، وآخر يشير إلى الأمام: لاختيارالمسرب الأوسط للإستمرار بالسير قُدُماً عبر التقاطع، وثالث يشير إلى اليمين لاختيارالمسرب الأيمن قُبَيل الإنعطاف إلى اليمين.
YASA > Nashrat 21 > Road Arrows

أسهم التحذيرتُحذر أسهم التحذير السائق من أنه يقترب من خط متواصل فتجعله يَعدِل عن التجاوز مثلاً، فيما يشير بعضها الآخر إلى وجوب التزام مسرب موَقّت بسبب وجود أعمال الصيانة على الطريق.
خطوط الطريق
تختلف خطوط الطريق من بلد إلى آخر وتكون عادة باللون الأبيض أو باللون الأصفر وهي على نوعين: إلزامية وتحذيرية وتُرسم هذه الخطوط على طول الطريق أو على عرضها (خطوط طولية أو عرْضية)، وقد تكون متواصلة أو متقطعة. أما العلامات الأخرى للطريق، فتكون على شكل أسهم أو مسامير أو رموز أو نصوص مختلفة.
إن الخط المتقطع يُسْمَح عبوره أثناء القيادة، أما الخط المتواصل فلا يُسمح القيادة فوقه.

الخطوط العرْضية (على عرض الطريق)

هناك عدة أنواع من الخطوط العرضية وهي:
خطوط تحذيرية

وهي عبارة عن خطوط صفراء بارزة مرسومة على عرض الطريق على هيئة مطبات صغيرة متقاربة جداً تجعل المركبة ترتج عند عبورها، الهدف منها  جعل السائق يدرك مدى سرعته بعد مدة من القيادة السريعة ليخفف في الوقت المناسب. يتم طلاء خطوط تخفيض السرعة أحياناً عند منطقة الإقتراب من مستديرة أو من مطب أو على جانب الطريق أو عند الاقتراب من مخاطر معينة.
YASA > Nashrat 21 > Road Arrows

خط  التوقف
هو خط منفرد متواصل (غير متقطع) يوجد على عرض نصف الطريق على مداخل التقاطعات، يحدد لك مكان توقفك التام لتعطي الأفضلية للمشاة في الأماكن المخصصة لعبورهم، أو للمركبات عند التقاطعات المجهزة بإشارات ضوئية أو بإشارات "قف".  يجب أن توقف مقدمة مركبتك عند خط  التوقف أو قبله بقليل.
خطوط عبور المشاةتُرسم هذه الخطوط على عرض الطريق على هيئة خطوط عريضة بيضاء متوازية لتشكل ممراً مناسباً لعبور المشاة بين رصيفين. ويُدَل عليها بشواخص مرور، وتكون عادة منظمة بإشارات ضوئية.  يجب أن توقف مركبتك قبل منطقة عبور المشاة.
إذا تخطيت بمركبتك عَرَضاً ممر عبور المشاة ، لا تحاول أن تصحح وضعك بالرجوع الى الخلف تفادياً لدهس المشاة العابرين من خلفك.

YASA > Nashrat 21 > Road Arrows

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

تابعنا على الفيس بوك

Fourni par Blogger.